الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(سبعين) نائب مفعول مطلق، و(مرة) تمييز، وجملة (ذلك بأنهم) مستأنفة، والمصدر المُؤَوَّل (بأنهم كفروا) مجرور متعلق بالخبر.
(خلاف): ظرف مكان متعلق بمقعدهم، والمصدر (أن يجاهدوا) مفعول (كره). (حَرًّا) تمييز، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دَلَّ عليه ما قبله.
و(ما) في (بما) موصولة متعلقة بالمصدر (جزاء). جملة (فليضحكوا) مستأنفة لا محل لها. (قليلا) نائب مفعول مطلق، ومثلها (كثيرا)، (جزاء) مفعول لأجله.
جملة (فاستأذنوك) معطوفة على (رجعك)، وجملة (فقل) جواب الشرط. (أبدًا) ظرف زمان متعلق بالفعل، وجملة (إنكم رضيتم) مستأنفة في حيز القول. وقوله (أول): نائب مفعول مطلق، وجملة (فاقعدوا) معطوفة على جملة (رضيتم)، ويجوز عطف الإنشاء على الخبر.
الجار (منهم) متعلق بنعت لـ(أحد)، وجملة (مات) نعت ثان لـ(أحد)، وجملة (وهم فاسقون) حالية من الواو في (ماتوا).
جملة (إنما يريد الله) مستأنفة. جملة (وهم كافرون) حالية من الهاء في (أنفسهم).
قوله (أن آمنوا): (أن) تفسيرية، وجملة (آمنوا) تفسيرية، وقد سبقت بفعل فيه معنى القول دون حروفه، وجملة (نَكُنْ) جواب شرط مقدر أي: إن تَذَرْنَا نكن.
(رضوا):فعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين بعد تسكينها. جملة (فهم لا يفقهون) معطوفة على جملة (طبع) لا محل لها.
(لكن) حرف استدراك، والجملة بعدها مستأنفة، وجملة (لهم الخيرات) في محل رفع خبر المبتدأ (أولئك)، جملة (وأولئك لهم الخيرات) معطوفة على جملة (جاهدوا).
(خالدين) حال من الهاء في (لَهُمْ جَنَّاتٍ)، والجار متعلق بـ(خالدين).
جملة (سيصيب الذين) مستأنفة. الجار (منهم) متعلق بحال من فاعل (كفروا).
(حرج) اسم ليس، (إذا نصحوا): ظرفية شرطية متعلقة بمضمون الجواب المُقَدَّر؛ أي: إذا نصحوا لله انتفى الحرج، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله، وقوله (من سبيل): مبتدأ، و(مِنْ) زائدة لدخولها على نكرة وسبقها بنفي، وجملة (ما على المحسنين من سبيل) مستأنفة، وكذا جملة (والله غفور).
(ما) في (إذا ما) زائدة، وجملة الشرط صلة الموصول الاسمي، لا محل لها، وجملة (قلت) حالية من الكاف في (أتوك) في محل نصب؛ أي: إذا أتوك، وأنت قائل، وجملة (تولَّوا) جواب الشرط. وجملة (وأعينهم تفيض) حالية من الواو في (تولَّوا)، و(حزنا) مفعول لأجله، والمصدر (ألا يجدوا): منصوب على نزع الخافض اللام أي: لعدم وجود ما ينفقون.
جملة (وهم أغنياء) حال من الواو في (يستأذنونك)، وجملة (رضوا) مستأنفة، وجملة (فهم لا يعلمون) معطوفة على جملة (طبع).
(إذا) ظرفية محضة متعلقة بـ (يعتذرون)، والجارّ (من أخباركم) متعلق بنعت للمفعول الثاني المقدر؛ أي: طرفا من أخباركم. وجملة (لن نؤمن) مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (قد نبأنا الله)، وجملة (وسيرى) معطوفة على جملة (نبَّأنا).
(إذا) ظرفية محضة متعلقة بـ (يحلفون)، وجملة (فأعرضوا) مستأنفة، وجملة (مأواهم جهنم) معطوفة على جملة (إنهم رجس) المستأنفة، وقوله (جزاء): مفعول مطلق لعامل مقدر؛ أي: يجزون جزاء.
جملة (فإن ترضوا) مستأنفة لا محل لها.
(كفرا) تمييز، والمصدر (أَلا يعلموا) منصوب على نزع الخافض الباء.
مفعولا (يتخذ): (ما) الموصولة و(مغرما)، وجملة (عليهم دائرة) مستأنفة.
مفعولا (يتخذ): (ما) الموصولة و(قربات).الظرف (عند) متعلق بنعت لـ (قربات). قوله (صلوات): معطوف على (قربات). وجملة (سيدخلهم الله) مستأنفة.
الجار (من المهاجرين) متعلق بحال من المبتدأ، الجار (بإحسان) متعلق بحال من فاعل (اتبعوهم)، وقوله (خالدين): حال من الضمير في (لهم)، والجار (فيها) متعلق بـ(خالدين)، وكذا الظرف (أبدا). وجملة (ذلك الفوز) مستأنفة.
الجار (من الأعراب) متعلق بحال من الموصول (مَنْ)، والجارّ (ومن أهل المدينة) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: قوم كائنون من أهل، وجملة (مردوا) نعت لقوم المُقَدَّرة، وجملة (قوم من أهل المدينة) معطوفة على جملة (منافقون ممن حولكم) وجملة (لا تعلمهم) حال من فاعل (مردوا)، وجملة (نحن نعلمهم) مستأنفة، وجملة (سنعذبهم) مستأنفة لا محل لها. (مرتين) نائب مفعول مطلق.
قوله (وآخرون): مبتدأ، خبره جملة (خلطوا)، وجملة (وآخرون اعترفوا خلطوا) معطوفة على جملة (ومن أهل المدينة قوم مردوا)، وجملة (اعترفوا) نعت لـ (آخرون)، وجملة (عسى الله أن يتوب عليهم) حال من الواو في (خلطوا). والمصدر (أن يتوب) خبر عسى.
جملة (تطهرهم) نعت لصدقة، وجملة (إنَّ صلاتك سكن) مستأنفة.
المصدر (أن الله...) سَدَّ مَسَدَّ مفعولي علم، والضمير (هو) مبتدأ، والجملة في محل رفع خبر (أنَّ)، والمصدر الثاني (وأن الله هو التواب) معطوف على المصدر السابق في محل نصب.
جملة (فسيرى الله) معطوفة على جملة (اعملوا) في محل نصب، وجملة (ستردُّون) معطوفة على جملة (فسيرى).
قوله (وآخرون): مبتدأ، و(مُرْجَوْنَ) نعته، وجملة (وآخرون مرجون) معطوفة على جملة (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا) في الآية (102) والجارّ (لأمر) متعلق بـ (مرجون)، و(إما) حرف تفصيل، وجملة (إما يعذبهم) خبر المبتدأ (آخرون).
(ضرارا) مفعول لأجله؛ أي: مضارَّة لإخوانهم، وخبر المبتدأ (الذين) محذوف تقديره: مُعَذَّبون. قوله (وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى): الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مُقَدَّر، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة- لالتقاء الساكنين- فاعل، والنون للتوكيد، (إن) نافية، و(إلا) للحصر، و(الحسنى) مفعول به. وجملة (ووالله ليحلفن) مستأنفة، وجملة (ليحلفن) جواب القسم، وجملة (إن أردنا) جواب القسم الثاني المعبَّر عنه بالحلف. وكُسِرت همزة (إنَّ) بعد (يشهد)؛ لوجود اللام في الخبر، والجملة جواب القسم على تضمين (يشهد) معنى القسم. |